الجديد

رسوم الكرتون/كيفية تعلم رسوم الكرتون

رسوم الكرتون/كيفية تعلم رسوم الكرتون


رسوم الكرتون/كيفة تعلم رسوم الكرتون

تعتبر رسوم الكرتون أو الرسوم المتحركة عالمٌ ضخم بحد ذاته، ونطاق عمل كبير، وهي أسلوب فني خاص يعتمد فيه المنتج على إنتاج الرسوم بدلًا من تصويرها، وللرسوم الكرتون جمهورها الخاص سواء كان من الأطفال أو الكبار، وقد أخذت رسوم الكرتون مراحل عديدة، حتّى وصلت للتقدم الذي وصلت إليه من حيث دقة الرسم ودقة الحركات,
والأطفال هم الجمهور الرئيسي عند الإشارة إلى الرسوم الكاريكاتورية، والرسام الجيّد هو الذي يمكنه استخراج التفاصيل الرئيسيّة للكائن، أو الإنسان، وتبسيط الأشكال بحيث يُمكن للطفل أن يتعرّف عليها وينجذب لها، مثل شخصيات ديزني الكرتونيّة السحرية التي فتنت وجذبت الأطفال على مر الأجيال.
وقد بدأت رسوم الكرتون برسم كل المشاهد المتعلقة بالشخصية الكرتونية، ثم تصويرها بشكل متتابع لتبدو وكأنّها تتحرك، ويكون بين الصورة والأخرى من واحد إلى عشرة جزء من الثانية، لذا تبدو للعين الناظرة وكأنّها تتحرك وهي بالأصل تنقل سريع بين الصور. وقد عمل في ذلك رسّامون مشاهير في بدايات أفلام الكرتون ومن هؤلاء الرسامون: ماكس فليتشر وبات سوليفان، وفي المونتاج لمراحل الأفلام الأولى كان جون راندولف بريي وآيرل هيرد هما الأشهر في البداية، ويعتبر والت ديزني أحد أشهر روّاد إنتاج الرسوم المتحركة الذين عرفهم التاريخ، وهو مبتكر شخصية ميكي ماوس.

ومع ظهور الكمبيوتر وتطور مواصفاته ليكون كرت الشاشة عالٍ جدًا، أصبح بالإمكان العمل على برامج تصميم ورسم الإنيمي على الكمبيوتر، وأيضًا برمجة الحركة على برامج خاصة لها ومن هذه البرامج /
1-برنامج أنيمي ستديو Anime Studio.
2-برنامج أدوبي فلاش Flash Professional CC.
3-برنامج 3D Studio Max.
4-برنامج BLEDER.
5-برنامج TOON BOOM.
6-برنامج CREATOON.
7-برنامج MAYA.
8-برنامج LGHITWAVE.

وتعلم الرسم على احد هذه البرامج يحتاج الى دراسة متخصصة، إذ توفر هذه البرامج الأدوات اللازمة للرسم والتلوين، والأدوات اللازمة للتحريك.  وعند الرسم يجب الأخذ بالاعتبار أبعاد الجسم حيث تكون نسبة الرأس بالنسبة لجسم نسبة واحد إلى سبعة تقريبًا، وتكون العيون كبيرة نوعًا ما، والوجه واضح المعالم والحالة النفسية والمشاعر تظهر عليه.

فهم مبدأ الرسم

يجب على الرسام أن يفهم ويعرف بأنّ الإنسان يمتلك ملامح وصفات مميّزة والتي تختلف من شخصٍ لآخر، ولكن دائما الأساس كلّه متطابق اي واحد، ومن خلال رسم هيكلي بسيط والرسم من خلاله الشكل الذي يريده الرسام, فالناس يربطون دائماً الأشكال الأساسيّة والبسيطة والبدائية، فعند رؤية رسمة أو صورة سيارة فالتعريف به يكون مسمّى سيارة بكل بساطة. عند تعلّم الطفل الرسم فإنّه يرسم الدائرة مشيراً بها إلى الرأس، أما الجسم والأطراف عبارةٌ عن خطوط مستقيمة، وهذا بالضبط ما يقوم به الرسام قبل البدء برسم الوجه؛ حيث يرسم دائرة ويقطّعها إلى أرباع ويرسم فيها الأعين والفم والأنف في المكان الذي حدّده الخط المرسوم فيها.


ولرسم شخصية كرتونية واضحة المعالم في ترتيب الأحداث ولتجنب اللبس الدائم في الشخصية فإن على الرسام البداية دائماً من نقطة مركزية في بناء الشخصية وعدم الابتعاد عن جوانبها والتركيز على الأطراف والوجه والجسد، بحيث تظهر الشخصية ملائمة للمكان الموضوعة فيه، وكذلك قابلة للحياة والحركة، فليست بالقاتمة التي تعمل على قتل الشخصيات التي بجوارها والطبيعة العاملة فيها، وأيضاً تقف الشخصية موقف المتحيز لشكلها لتعبر برمزية عالية عن هدف وجود الشخصية في الصورة أو العمل، أيضا لخلفية الصورة الكرتونية الكثير من الدلالات ولاحتوائها على مربعات الحوار والخطوط كما في الايموشن الخاص بالفيس بوك أهمية كبيرة حيث يعجز الكلام إذا كان الشخصية متحركة عن التعبير بقدر تلك الاضافة البسيطة عليها، كما أنّ تعتيم الصورة أو تفتيحها خلف الشخصية مهم جداً، وأن تشمل الصورة رأس الشخصية دون باقي جسده أو العكس له دلالات عميقة في الرسم الكرتوني حيث يدل وجود الرأس لوحده على أهمية التفكير وأن العلاقة بين العمل والشخصية في هذه اللحظة علاقة عقلية بعكس تواجد جسم الشخصية الذي يدلل على أنّ العمل أهم في شخصية هذا الشخص أكثر من العقل .

ليست هناك تعليقات